رواد الفن التشكيلي الثوري مهدوا لثورة يوليو 1952

. . ليست هناك تعليقات:

لوحة فتاة الثورة - حامد عيسى 

رواد الفن التشكيلي الثوري مهدوا لثورة يوليو 1952 

ومع ذلك رغم تباين المشهد البصرى والفكرى على النحو السابق إلا أن الميثاق دليل العمل الوطنى فى تلك الفترة أكد ما يلى نصه:
أن تحرير الطاقات الخلاقة لأى شعب من الشعوب يرتبط بالتاريخ ويرتبط بالتطورات السائدة والمؤثرة فى العالم الذى يعيش فيه، كما يؤكد أن مجتمع الرفاهية قادر أن يصوغ قيماً أخلاقية جديدة لا تؤثر عليها القوى الضاغطة المتخلفة من العلل التى عانى منها مجتمعنا زمناً طويلاً. كذلك فإن القيم لابد لها أن تعكس نفسها فى ثقافة وطنية حرة تفجر ينابيع الإحساس بالجمال فى حياة الإنسان الفرد الحر.

نتيجة بحث الصور عن لوحات تشكيلية مصرية من اربعينيات القرن الماضي

وفي معرض حديث عز الدين نجيب في كتابه محمد حامد عويس الإبداع والثورة عن لوحة (الزعيم وتأميم القنال 1957) يقول:
كان من الطبيعي أن يجد الشاب الثوري محمد عويس في الزعيم جمال عبد الناصر أمل الأمة ورمز نهضتها لانتصارها، خاصة بعد تأميمه قناة السويس متحدياَ الاستعمار بكل قواه التي أتحدت بإجهاض هذا الأمل واحتلت أجزاء من أرض مصر بجيوش الدول الثلاث وكان لابد للفنان أن يعـبر عن هذا التلاحم الحميم ولو بأسـلوب مباشر يبرز تلك الحالة الكاريزمية لعبد الناصر، الذى تعملق فى اللوحة بحجم أسطورى بالنسبة للجماهير الملتحمة به.

وإذا كانت السمة التقريرية المباشرة الغالبة على اللوحة، فإن الانتقاء الرمزى لفئات الشعب المختلفة بين عامل وفلاح وجندى وأمراة وطفل وشيخ حول الزعيم يجعل من اللوحة عملاً صرحياً رمزياً وإن شابته روحة الدعاية المرتبطة بفن المناسبات، فقد كان نابعة من دافع ذاتى محض للفنان بعيداً عن أى توجيه أو تكليف، بدليل أن الدولة لم تقتنِ اللوحة وما تزال ضمن مجموعته الخاصة. ولا أعلم ما إذا كان النظام كان أستخدمها فى دعايته أم لا.

نتيجة الحماس

وفى ذروة حماس والتزام العديد من الفنانين بالخط الثورى وخاصة بعد صدور قوانين يوليو الاشتراكية قام عدد من الصحفيين بمجلة أخر ساعة فى عام 1964 بتقديم مجموعة من رسوم قرد مدرب يعمل فى السيرك، إلى عدد من الفنانين المصريين التجريديين على أنها من رسم الفنان العالمى بابلو بيكاسو(1881-1973).. فقال الفنانون التجريديون عن هذة الأعمال كلاماً يمجدها وأبدوا إعجابهم بالمرحلة الجديدة لفن بيكاسو ولم يتمكنوا من التفرقة بين أسلوب الفنان العالمى من ناحية ورسوم القرود المدربة من ناحية أخرى.

كانت الشرعية التى منحتها ثورة يوليو للعديد من طوائف الشعب ممثلة فى التأكيد على قيمة الاستقلال الذاتى والسيادة الوطنية، وحقوق المواطنة هذة الشرعية دفعت روح جديدة فى العروق، تبعث على الأمل وإعلاء قيمة العمل كقيمة أساسية فى مكونات ثقافة المرحلة، وتفتح المسام لأفكار ووجهات النظر الجديدة والمبتكرة بأتجاة مجتمع وواقع جديد تصنعه الأغلبية التى أمنت بفكر ومبادئ الثورة، وإذا كنا قد رأينا نهضة فى السنيما والمسرح تترجم هذة التوجهات، ففى الفن التشكيلى أصبحت المرجعية القومية تستمد محاورها من وحدة فكرية أصيلة تعتمد على عمل تماس مع تراث طويل يتسع محيطه ليشمل الإقليم كله، اعتماداً على طبقات حضارية متراكمة تبدأ من مصر القديمة مروراً بالحضارة القبطية والرومانية و الإسلامية وهو ما رأينا فى أعمال أحمد عبد الوهاب (1932) النحتية وكذلك صالح رضا (1932) ومصطفى أحمد (1930-1999) وعز الدين نجيب(1940)، بل ودوائر أخرى فى العالم مع مناطق ودول تشترك معنا فى التوجهات كالهند والمكسيك وإندونيسيا وتشسلوفاكيا، على سبيل المثال لا الحصر.<br />
وكامتداد طبيعى للجماعات الثورية التى نشطت فى الأربعينات ألتف 5 فنانين فى جماعة واحدة تحمل أسم (الفنانين الخمسة) فى العام 1962 بهدف أحداث مناخ ثقافى لكن تحت مظلة الدولة وهم
رضا زاهر
عبد الحميد الدواخلى(1940-1991)،
نبيل وهبة
فرغلى عبد الحفيظ
نبيل الحسينى

أما جماعة التجريبيين بالإسكندرية فظهرت كجماعة مغلقة فى منتصف الستينات وتضـم ثلاثة فنانين هم:
مصطـفى عبد المعطى(1938)،
سعـيد العدوى (1938-1973)،
محمود عبد الله
واتجهت من البداية نحو البحث عن صيغ جديدة تجريبية سرعان ما تبلورت حول قضايا تهم المجتمع.
جاءت الفنون الشعبية فى مقدمة المجالات التى توجه إليها الفنانين بحثاَ عن منطلقات جديدة ويذكر هنا جهود الفنان والمعلم
سعد الخادم (1892-1982) 
نتيجة بحث الصور عن الفنان التشكيلي المصر سعد الخادم

وزوجته عفت ناجى(1912-1994)
صورة ذات صلة

وسعد كامل(1924) و
خميس شحاتة(1918 – 1996)
وعلى الدسوقى(1937)
وسوسن عامر
بل أن الفنان صلاح عبد الكريم (1925-1988) وجد فى الخردة والحديد وسيلة للتعبير عن قيم جمالية جديدة ويشترك معه فى نفس المنحى 
نتيجة بحث الصور عن الفنان صلاح عبد الكريم

إبراهيم تايب(1929-1987)
وإذا كنا تحدثنا عن فن قومى فى النصف الثانى من القرن العشرين لابد أن نرجعها إلى الجذور التى وضعها الرعيل الأول بقيادة خالد الذكر مثال مصر الأول
محمود مختار(1891-1934) بهدف تأسيس دعائم نهضة فنية وليدة مزجت بين منطلقات الفن الأوروبى وعناصر تراثية وقومية ممثلة فى التعبير عن جمال الريف ومظاهر الحياة اليومية والكشف عن كوامن الإنسان المصرى التى تمتد جذورها إلى روح فنانى مقابر بنى حسن، لذا يعد عطاء جيل الثورة حلقة من حلقات تواصل العطاء والأجيال،
فعلى سبيل المثال لا الحصر جاءت إبداعات جمال السجينى (1917-1973) النحتية معبرة عن أفكار ثورة يوليو وكان السجينى قد خرج من عباءة مختار، الذى فتح الطريق للنحت العربى الحديث ووضع علاماته المميزة للجيل التالى من النحاتـين كـ
عبد القـادر رزق(1912-1978)
وأحمـد عثـمان(1908-1970)
ومصطفى متولى(1911)
ومحمود موسى(1913-2002)
وحسن العجاتى(1923-1979)
وعبد البديع عبد الحى(1916)
التقط العديد من الفنانين موضوعات سياسية للتعبير عنها منهم
عبد الهادى الجزار(1925-1966)،ى فى لوحته الشهيرة الميثاق، والتعبير عن النهضة الصناعية والسد العالى،
عبد الوهاب مرسي (1931)،
أحمد نوار(1945)، فى رسمه السد العالى،
فتحى عفيفى(1950)،
فتحى أحمد(1939)،
;فاروق شحاتة(1939)،
محمد صبرى(1919) فى لوحته خطاب السلام الأمم المتحدى أنجزها عام 1961 وكذلك لوحة اتفاقية القاهرة (1991) تلك اللوحة التى تجسد تدخل الزعيم جمال عبد الناصر لحل الأزمة التى تفاقمت بين الأردن والمقاومة الفلسطينية وهى أخر الأزمات التى تعرض لها الزعيم بعده لفظ أنفاسه الأخيرة.
ويبقى أن الثورة لم يثبت تاريخياً أنها أملت على أحد توجهات أو أساليب أو طرق أو موضوعات تعكس التحولات الجذرية التى حدثت مع فجر 23 يوم يوليو 1952

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

برنامج ضروري لضبط الموقع

صفحة المقالات لابرز الكتاب

شبكة الدانة نيوز الرئيسية

اخر اخبار الدانة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية
روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة
بالتفصيل لكل دول العالم - احصائيات انتشار كورونا لحظة بلحظة

مدينة اللد الفلسطينيةى - تاريخ وحاضر مشرف

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

اعلن معنا



تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

جريدة الارادة


أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

خدمات نيو سيرفيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اعلن معنا

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك
?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

سلايدر الصور الرئيسي

المقالات الشائعة