الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: ذات يوم ممثل كوميدي

. . ليست هناك تعليقات:




الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: ذات يوم ممثل كوميدي ، والآن أصبح رئيس دولة سيؤخذ على محمل الجد

28 مايو 2019

في يوم الاثنين ، 20 مايو ، افتتحت أوكرانيا رئيسها الجديد ، فولوديمير زيلينسكي ، الرئيس السادس للبلاد منذ حصولها على الاستقلال في عام 1991. وفاز الكوميدي والشاعر الساخر ، الذي ارتفع من الشهرة التلفزيونية إلىالانتصار السياسي في غضون أشهر قليلة ، بأغلبية ساحقة ، بترو بوروشينكو ، مع 73.22 في المئة من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات ، في 21 أبريل.

كان من المفترض أن يتم تحديد موعد الانتخابات الرئاسية لعام 2019 بين اثنين من كبار السياسيين الأوكرانيين الذين سيطروا على مشهد البلاد منذ أحداث يوروميدان التي بدأت في عام 2014 (وحتى قبل ذلك). على جانب واحد: بترو بوروشينكو ، رئيس الملياردير ، ووجه مقاومة أوكرانيا لضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم ونزاع دونباس. على الجانب الآخر: يوليا تيموشينكو ، رئيس الوزراء السابق ، والمشارك في الثورة البرتقالية عام 2005 ، وسجين في عهد فيكتور يانوكوفيتش.

في المقابل ، تم تجاهل ترشيح زيلينسكي ، أو على الأقل إساءة فهمه ، من قبل العديد من المراقبين . لكنه تصرف من جانب الرئيس في برنامج تلفزيوني شهير ، والذي منحه اعترافًا وطنيًا ، وكان لديه حليف قيِّم - الأوليغارش المنفي ، أيهور كولومويسكي ، الذي كان عدوه الشخصي هو بوروشينكو. هذه الملاحظات قد تجعل من السهل إساءة فهم زيلينسكي ، وما أظهره انتخابه بشأن السياسة الأوكرانية ، والتحديات التي قد يواجهها في المستقبل.
أكثر مما تراه العين

تم إرفاق تسميات التبسيط إلى Zelensky في وقت مبكر.

أولاً ، فكرة أن الممثل الكوميدي يمكن أن يكون مجرد مزحة. زيلينسكي هو المبدع الشهير ونجم البرنامج التلفزيوني الشهير " خادم الشعب" ، وهو هجاء سياسي قاسي، حيث الشخصية الرئيسية (التي يلعبها زيلينسكي نفسه) ، وهو مدرس متواضع في المدرسة الثانوية ضاق ذرعا بالفساد ، يصبح رئيسا بشكل غير متوقع. بينما جعل "خادم الشعب" زيلنسكي مشهورًا وغنيًا ، إلا أنه جعله غرباءً لا ينتمون إلى النظام السياسي. بعد أشهر من الشائعات والغموض المتعمد بشأن نواياه ، أعلن زيلينسكي في نهاية المطاف قراره بالترشح في 31 ديسمبر 2018 ، والتي طغت على خطاب الرئيس بوروشنكو المرتقب للعام الجديد. لأن ترشيحه ردد مؤامرة برنامجه ، ولم يكن لديه خبرة سياسية أو حزب أو أي فريق من ذوي الخبرة ، كان من السهل اعتبار ترشيحه بمثابة عرض ترويجي ذاتي أو ، في أحسن الأحوال ، كعمل انتقادي مثير للسخرية من المؤسسة السياسية مثل الآخرين لقد فعلت في الماضي.

كما اتضح فيما بعد ، كان الكوميدي جادًا في أن يصبح رئيسًا. كان يدير حملة غير تقليدية وذكية. بدلاً من إجراء التجمعات السياسية ، تحدث إلى الناخبين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وعروض متنوعة في جميع أنحاء البلاد. أشار النقاد بحق إلى أنه سمح له بإخفاء قوته في برنامجه ، غنيًا بالشعارات السهلة وأعمال التواصل السطحي ولكنه خالي من أي مقترحات ملموسة. ومع ذلك ، مكنته هذه الاستراتيجية من الاستفادة من أعظم نقاط قوته: صورته ، جمهوره ، وإنجازات أجهزته التلفزيونية غير القابلة للفساد ، فاسيل هولوبورودكو ، الذي يرفض تقديم وعود في خطابه الافتتاحي ، لأنه سيكون "غير أمين" لشخص ما الذي لا يعرف ما يكفي عن الحكومة. بطريقة ما ، كان زيلينسكي برنامجه الخاص. بعد حصوله على 30.22 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى ، هزم بوروشينكو بسهولة في الجولة الثانية.

ثانيا، كان Zelensky غالبا ما تصور على أنها مرشح الموالي لروسيا . ولد زيلنسكي ونشأ في مدينة كريفي ريه الصناعية ، في المنطقة الشرقية من دنيبروبتروفسك ، وهو متحدث روسي لا يصنع لغزًا لقيادته التقريبية للأوكرانية.في حين أن بيانات الاقتراع الرسمية الضعيفة وضم المناطق الناطقة باللغة الروسية إلى حد كبير في شبه جزيرة القرم ودونباس تجعل من الصعب تأسيس تطور اللغات الأوكرانية والروسية بدقة عالية في أوكرانيا ، فلا شك أن اللغةالأوكرانية أصبحت أكثر انتشارًا في البلاد أن عددا أقل من الناس يعتبرون الروسية لغتهم الأم. كان بوروشنكو يتبع سياسة نشطة للوطنية اللغوية، وتعزيز اللغة الأوكرانية كركيزة أساسية للهوية الأوكرانية. كان من المغري إذن أن نستنتج ، في السياق الحالي ، أن المرشح الذي يتنافس باللغة الروسية كان يدلي ببيان سياسي لصالح روسيا ولن يكون أمامه سوى فرصة ضئيلة للفوز خارج المناطق الغربية.

هنا أيضًا ، أثبت هذا المنطق أنه مضلل. احتل زيلينسكي المركز الأول في جميع الدوائر الانتخابية في أوكرانيا البالغ عددها 223 دائرة ، ولكن في 15 مقاطعة (12 مقاطعة في لفيف ، و 2 في إقليم ترنوبل ، وواحدة في إقليم إيفانو فرانكيفسك). في حين أن هذه تقع بالفعل في أقصى غرب أوكرانيا ، فإن الغالبية العظمى من غرب أوكرانيا انتخبوا رئيساً يتحدث الروسية. سيكون من غير الصحيح بنفس القدر اعتبار أنه لم يعد هناك فرق بين الشرق والغرب. ولكن أثبتت الانتخابات أن هذا ليس المبدأ النهائي لفهم السياسة الأوكرانية كما هو ضمني في كثير من الأحيان.

بعد فترة وجيزة من انتخابه ، وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الفور اختبارًا أمام زيلينسكي ، الذي قدمجوازات سفر روسية للأوكرانيين المقيمين في الأراضي الانفصالية في شرق أوكرانيا وادعى أن أوكرانيا وروسيا لديهما الكثير من القواسم المشتركة. قام الرئيس المنتخب بالرفض بقوة ، مؤكداً أن جواز السفر الروسي لا يمنح سوى "الحق في الاعتقال بسبب الاحتجاج السلمي" و "الحق في عدم إجراء انتخابات حرة وتنافسية" ، بدلاً من تقديم الجنسية الأوكرانية إلى "جميع الأشخاص الذين يعانون من الأنظمة الاستبدادية والفاسدة ، "خاصة" للشعب الروسي الذي يعاني أكثر من أي شيء آخر. " كما أوضح أنه "بعد ضم القرم والعدوان في دونباس ،في عام 2019 ، كونك متحدثًا بالروسية لا يعني أن تكون مؤيدًا لروسيا ، كما أنها لا تمنعك من انتخاب متحدثين أوكرانيين.
"ما يأتي ، هذا ما تأخذ"

وسط هذه الانتخابات الرائدة ، قد يكون من المفارقات أيضًا قصة استمرارية. خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2014 ، أزعج بوروشينكو أيضًا الفجوة التقليدية بين الشرق والغرب ، والتي سادت لفترة طويلة في السياسة الأوكرانية ، وفاز في جميع الدوائر الانتخابية باستثناء دائرة واحدة (في أقصى شرق أوكرانيا في ذلك الوقت). كما جادل إيمانويل دريفوس مؤخراتطورت "المسألة الروسية" بشكل أساسي منذ ضم شبه جزيرة القرم والنزاع في دونباس. لقد تبادلت موسكو النفوذ الاقتصادي والسياسي في مقابل نفوذها العسكري. 80 في المئة من الأوكرانيين لا يوافقون على القيادة الروسية. لم تعد هناك منافسة إستراتيجية بين الطريقة الروسية والأوروبية الأطلسية لكييف كما كان الحال خلال التسعينيات والألفينيات. وقد ذكر بوضوح أن Zelensky، في حين انه سيبحث عن سبل أفضل "التعايش" معموسكو ، وقال انه يعتزم العمل على نفس المسار نحو منظمة حلف شمال الأطلسي و الاتحاد الأوروبي وسرعان ما أقام اتصالات مع المسؤولين الأوروبيين والأمريكيين .

سيواجه الرئيس الأوكراني الجديد تحديات هائلة. الاقتصاد في حالة سيئة ، مع نمو ضعيف ، وتدفق مستمر لرأس المال ، وانخفاض عدد السكان ، وبطالة كبيرة ، وقطاع مصرفي فاشل. لا يزال الفساد يمثل مشكلة ضخمة ونظاميةأثبتت مرونتها للإصلاحات المختلفة التي تم سنها منذ احتجاجات أوروميدان. لا تزال الهجمات على المجتمع المدني والصحفيين متكررة كما يتضح من الهجوم الأخير على فاديم كوماروف في تشيركاسي والعدد المؤلم للنشطاء الذينتعرضوا للهجوم في عام 2018. وبالطبع ، عززت روسيا وجودها في شبه جزيرة القرم وفي بحر آزوف ، وضع الاقتصاد وربما أمن شرق أوكرانيا تحت اسم داموكليس ، بينما استمرت الحرب في دونباس في حصد الأرواحبانتظام ، ولم يظهر أي منظور لحل النزاع.

حتى الآن ، لم تقدم Zelensky سوى سياسات غامضة والتزامات مبدئية لمواجهة تلك التحديات. طوال الحملة ، لم يشر إلى أية إشارة فيما يتعلق بتشكيل مجلس وزرائه المستقبلي وأوضح أن المناصب الرئيسية (وزارة الدفاع ، وزارة الخارجية ، المحامي العام ورئيس جهاز الأمن) لن يتم الإعلان عنها قبل أن تولى منصبه. سيكون هذا مؤشرا هاما على السياسات التي يعتزم اتباعها. من المحتمل أن ينضم شخصان سياسيان مهمان إلى فريقه - كان وزير المالية السابق أولكسندر دانيوك يعمل كواحد من مبعوثيه على مدار الأسابيع القليلة الماضية ، وكان وزير الشؤون الداخلية الحالي أرسن أفاكوف ينقل دعمهللرئيس الجديد. والأهم من ذلك ، بالنظر إلى النظام الدستوري في أوكرانيا ، فإن الكثير سيعتمد على الانتخابات البرلمانية. دعا زيلينسكي على الفور إلى إجراء انتخابات مبكرة في 21 يوليو للبناء على زخمه والتعويض عن افتقاره إلى حزب فعلي ، وهي خطوة من المحتمل أن يواجهها خصومه. أخيرًا ، يجب أن تكون علاقة زيلينسكي بإيهور كولومويسكي ، الملياردير المنفي الذي قاد ترشيحه بهدف هزيمة بوروشينكو ، أكثر شفافية. إذا كان الرئيس الأوكراني الجديد جادًا في محاربة القلة والمصالح التجارية في الحياة الديمقراطية في البلاد ، فسوف يحتاج إلى أن ينأى بنفسه عن تأثير كولومويسكي.

في هذا الإطار الغامض والمعقد ، هناك تأكيد واحد: الكوميدي الآن يجب أن يؤخذ على محمل الجد. منذ احتجاجات أوروميدان عام 2014 ، أجرت أوكرانيا انتخاباتها الرئاسية الثانية بطريقة تنافسية ، مع أنها ليست خالية من العيوب ، وفقًا للمراقبين الدوليين . لقد سلم الرئيس الحالي بسرعة بهزيمته ، ولم يحدث أي تلاعب أجنبي كبير بالانتخابات.هذا الإنجاز الديمقراطي يعطي الكثير من الشرعية للرئيس الأوكراني الجديد. الأمر متروك الآن لزيلينسكي للوفاء بأجندته الإصلاحية وإلى أوروبا والولايات المتحدة لدعم أوكرانيا في هذا الاتجاه.

كوينتين لوبينوت هو زميل زائر في برنامج أوروبا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن العاصمة

يتم إعداد التعليق من قبل مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) ، وهي مؤسسة خاصة معفاة من الضرائب تركز على قضايا السياسة العامة الدولية. أبحاثها هو غير الملكية حزبية وغير حكومية. لا تأخذ CSIS مواقف سياسية محددة. وفقًا لذلك ، يجب فهم جميع وجهات النظر والمواقف والاستنتاجات الواردة في هذا المنشور على أنها آراء المؤلف (المؤلفين) فقط.

© 2019 من قبل مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. كل الحقوق محفوظة.
كتب بواسطة


تغريد
كوينتين لوبينوت
زميل زائر ، برنامج أوروبا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

برنامج ضروري لضبط الموقع

صفحة المقالات لابرز الكتاب

شبكة الدانة نيوز الرئيسية

اخر اخبار الدانة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية
روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة
بالتفصيل لكل دول العالم - احصائيات انتشار كورونا لحظة بلحظة

مدينة اللد الفلسطينيةى - تاريخ وحاضر مشرف

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

اعلن معنا



تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

جريدة الارادة


أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

خدمات نيو سيرفيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اعلن معنا

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك
?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

سلايدر الصور الرئيسي

المقالات الشائعة