لماذا القمر؟ لماذا المريخ؟ من أجل الأرض.

. . ليست هناك تعليقات:




بقلم إلين ستوفان

  إن كوكبنا المنزلي ليس مركز النظام الشمسي ، ناهيك عن الكون ، لكن الحياة على الأرض كانت وستظل دائمًا محور التركيز النهائي لأنشطتنا وراءه ، كما يكتب مدير متحف سميثسونيان للطيران والفضاء.

 وصل البشر إلى القمر لأول مرة. لمدة 20 ساعة ، يدور رواد فضاء Apollo 8 بالقرب من أقرب جار لنا ، وحدهم في مساحة واسعة. شهدت الرحلة العديد من المعالم البارزة ، من أول إطلاق لطاقم ساترن الخامس الصاروخي إلى البث التلفزيوني المباشر الشهير من المدار القمري ، والذي شاهد ثلاثة رواد فضاء يقرأون من كتاب سفر التكوين إلى مليار شخص على الأرض. لكن الأثر الأكثر ديمومة للمهمة ، وربما لبرنامج أبولو بأكمله ، كان صورة غير متوقعة.

في الجزء الخارجي من الرحلة ، انحسرت الأرض إلى أن تتم تغطيتها بواسطة إبهام رائد فضاء ممسك بطول الذراع. عندما حطت مركبتهم الفضائية على الجانب الآخر من القمر ، استقبل مشهد - قديما وحديثا - الطاقم: أرض جبسية ، ترتفع فوق الأفق القمري.

ظهرت الصورة الناتجة ، إيرثرايز ، على أكشاك بيع الصحف في جميع أنحاء العالم في الأيام الأخيرة من تلك السنة المضطربة. أعطت فكرة الأرض الصاعدة ، التي تتحدى الكون الأسود الأحبار الذي أحاط بها ، لحظة أمل مشرقة للملايين. ولخصت برقية واحدة للطاقم بثلاث كلمات: "لقد أنقذت عام 1968".






Earthrise ، مأخوذة من مركبة الفضاء Apollo 8 في 24 ديسمبر 1968



بإذن من وكالة ناسا

يعود الفضل إلى Earthrise في إشعال الحركة البيئية الحديثة وخلق نوع جديد من الوعي الكوكبي الشعبي. قال بيل أندرس ، رائد الفضاء الذي التقط الصورة ، "لقد قطعنا كل هذا الطريق لاستكشاف القمر ، والشيء الأكثر أهمية هو أننا اكتشفنا الأرض".

بدايةً من تلك الرحلة الأولى إلى عالم آخر ، كانت الحياة على الأرض هي محور التركيز الأساسي لجميع عمليات استكشاف الفضاء والدافع الدافع لها. لماذا نستكشف؟ ماذا نأمل أن تكسب؟ ما الذي ينتظرنا على القمر وعلى المريخ وما وراءه؟ كانت الإجابة موجودة وستظل موجودة هنا في المنزل.

"الحرية والطغيان" في الفضاء

ع ، لم يضعها على أنها مسألة علمية أو تقنية. لم يروق لروح الاستكشاف لدينا. قدم التحدي من الناحية الأرضية البحتة ؛ كان تطوير القدرات الفضائية للولايات المتحدة يتعلق بالجغرافيا السياسية - استجابة للانجاز المذهل للاتحاد السوفيتي لأول رحلة فضائية بشرية قبل ستة أسابيع فقط.

في رسالته الخاصة إلى الكونغرس حول الاحتياجات الوطنية العاجلة ، قال كينيدي: "إن الإنجازات الهائلة في الفضاء التي حدثت في الأسابيع الأخيرة كان ينبغي أن توضح لنا جميعًا ... تأثير هذه المغامرة على عقول الرجال في كل مكان ، الذين يحاولون تحقيق تحديد الطريق الذي يجب أن يسلكوه. "لم يكن هذا بعد حول الهدف الذي" ينظم ويقيس أفضل طاقاتنا ومهاراتنا "، كما يقول لاحقًا. في البداية ، كان ، بأبسط العبارات ، يتعلق بكسب القلوب والعقول في مواجهة بين الأيديولوجيات المتعارضة ، والتي وصفها بأنها "الحرية والطغيان".

كان أول مبعوثينا إلى النجوم جنودًا وبحارةًا يركبون أسلحة الحرب التي أعيد تغييرها في سباق إلى القمر كان بمثابة تناظرية سلمية للشطرنج النووي. كان روادنا الأوائل أيضًا من أهم دبلوماسيينا. بداية من لقاء بين رائد الفضاء جون غلين ورائد الفضاء جيرمان تيتوف في عام 1962 ، في الاجتماعات الرسمية و tête-à-têtes ، خلق رواد الفضاء المتنافسون صداقة حميمة بين قوتين عظميين. بعد كل شيء ، من يستطيع أن يفهم ضغوط كونه رائد فضاء إن لم يكن رائد فضاء؟

يتحدث الرئيس جون إف كينيدي مع جون غلين (يسار) وجيرمان تيتوف (يمين) في البيت الأبيض في 3 مايو 1962.
بإذن من متحف ومتحف جون كينيدي الرئاسي

كان قائد فرانك أبولو 8 فرانك بورمان ينظر إلى الفضاء الخارجي على أنه ساحة المعركة النهائية للحرب الباردة ، وكثيراً ما قال إنه ذهب إلى القمر لسبب واحد فقط: التغلب على الاتحاد السوفيتي. ولكن بعد مهمته التاريخية ، وقبل أسابيع من إطلاق Apollo 11 ، تمت دعوة بورمان للقيام بجولة في منزل منافسه اللدود ، حيث استقبل استقبال الأبطال. في وقت لاحق ، كان الرجل الصاروخي ذي العين الصاروخية يكتب ، "أود أن أعتقد أن الرئيس نيكسون والوزير كيسنجر كانا مهتمين باستخدام الفضاء كوسيلة للإنفصال. أعرف أننا تقدمنا ​​في جدول الأعمال - لقد بدأنا عملية إنهاء الحرب الباردة ".

آخر مركبة فضائية من طراز Apollo تم إطلاقها في عام 1975 ، وهي ليست مخصصة للقمر ، ولكن للالتقاء المداري مع كبسولة Soyuz في أول رحلة فضائية أمريكية-سوفيتية مشتركة. بعد مرور ثمانية عشر عامًا على تحليق سبوتنيك حول الكرة الأرضية ، كانت اللحظة التي أشعلت تدافعًا جيوسياسيًا عن السماء ورائد الفضاء ورائد الفضاء يكسرون الخبز معًا في مدار الأرض.

الحياة على الرخام

نشأ أطفال عصر أبولو بمفردات جديدة من أجل الإنجاز: "الأشياء الصحيحة" والأزرق " ، "كما صورة مبدعة أخرى الملقب كوكبنا. شهدت مدار الأرض المنخفض - 99 إلى 1200 ميل فوق سطح الأرض - طفرة الابتكار على غرار الحدود. أطلقت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي محطات فضائية مؤلفة من طاقم ، وبدأت مجموعات جديدة من الأقمار الصناعية تدور حول كوكبنا. هذا يوفر فوائد غير مسبوقة في الوطن في مجال الاتصالات والملاحة والمناخ والعلوم البيئية. من الزراعة إلى الشحن عبر المحيطات ، ومن الخدمة الهاتفية عبر المسافات الطويلة إلى MTV ، جعل التقدم في الفضاء الحياة على الأرض أكثر أمانًا وأكثر ثراءً وأكثر ترابطًا.
عندما يتعلق الأمر بالاستخدامات المتعددة والمتنوعة لتكنولوجيا الفضاء هنا على الأرض ، فقد رأينا مرارًا وتكرارًا أن الاستثمارات هناك توفر مزايا هنا.

لا تظهر إحدى الصور المفضلة لدي من الفضاء كوكبنا بأكمله ، ولكن جزءًا صغيرًا منه: سلسلة بركان فيرونغا على طول حدود رواندا وزائير السابقة وأوغندا. تم التقاط المركب الزائف في عام 1994 بواسطة أداة على متن المكوك إنديفور يسمى Spaceborne Imaging Radar-C أو SIR-C . لقد تم تصميمه لرسم خريطة لميزات الأرض المعقدة من المدار ، وعلى الأخص التقاط الصور بغض النظر عن الغطاء السحابي. هذا ما دفع الباحثين من جامعة روتجرز وصندوق ديان فوسي غوريلا إلى طلب مساعدة ناسا في دراسة الغطاء النباتي المتضائل في موائل الغوريلا الجبلية المهددة بالانقراض ، والتي يكتنفها منزلها في ضباب.


صورة مركبة لسلسلة بركان فيرونغا ، مأخوذة على متن المكوك إنديفور
بإذن من وكالة ناسا

تمثل الصورة متعددة الألوان ، مع الألوان التي تمثل أنواعًا مختلفة من النباتات ، الإمكانات الفريدة لرحلات الفضاء لإفادة الحياة على الأرض ، حتى بالنسبة لمعظم مخلوقات الأرض. ساعدت الصور الخبراء على إنشاء إعادة إعمار ثلاثية الأبعاد للبيئات ، والتي استخدموها لرسم حركات الغوريلا وتتبع الصيد الجائر والأنشطة البشرية المؤثرة الأخرى في المنطقة.

عندما يتعلق الأمر بالاستخدامات المتعددة والمتنوعة لتكنولوجيا الفضاء هنا على الأرض ، فقد رأينا مرارًا وتكرارًا أن الاستثمارات هناك توفر مزايا هنا. في الصناعة الزراعية ، يمكن للمزارعين تشغيل جرارات ذاتية القيادة باستخدام إشارات من الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي ويمكنهم التنبؤ بعائدات المحاصيل باستخدام التكنولوجيا التي تدعمها صور الأقمار الصناعية. استخدم العلماء أقمار صناعية لمراقبة طحالب فلوريدا ذات المد الأحمر .يلعب الفضاء أيضًا دورًا رئيسيًا في مجال ذي أهمية خاصة بالنسبة لي: علوم المناخ. لدى ناسا أكثر من عشرة أقمار صناعية تدور حول الكوكب تدرس المحيطات والأرض والجليد والغلاف الجوي والمحيط الحيوي - ملاحظات تنتج أهمية قصوى لفهم كيف ولماذا يتغير مناخنا وما يمكننا القيام به لحماية كوكبنا.


إلى المريخ

اليوم ، يبدو أن حقبة جديدة بدأت في رحلات الفضاء ، مع الشركات التجارية والشراكات الدولية التي ستوفر وصولاً غير مسبوق إلى الفضاءكانت الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا تمتلك وكالات الفضاء الحكومية الوحيدة ؛ الآن ، تخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لمهمة المريخ في عام 2020. تنوي ناسا أن تطير رواد فضاء خارج مدار الأرض المنخفض لأول مرة منذ ما يقرب من 50 عامًا ، مما يعد بعهد جديد من الاستكشاف الريادي - ولكن المستدام - الذي سيبدأ بعودتنا إلى القمر ، هذه المرة للبقاء. تبقى القفزة العملاقة التالية التي طال انتظارها ، وهي مهمة تابعة لناسا إلى المريخ ، "الهدف الأفق". سواء حدث ذلك في خمس سنوات أو 20 سنة أو ما بعدها يعتمد على الشيء ذاته الذي جعل أبولو يحدث في ثماني سنوات سريعة - - إرادة إلتزام الأمة "برصاص المريخ".

نشأ جيلي مع المريخ على ما يبدو في متناول أيدينا ، حتى من 34 مليون ميل. لقد بدأت في طريقي إلى أن أصبح عالماً في الكواكب بعد أن سمعت كارل ساجان يتحدث عن الاحتمال المثير للإعجاب بوجود أدلة على وجود الحياة ، في انتظار أن نسلم الصخرة الصحيحة. لم أحلم بعد ذلك أنني سأستمر في العمل ككبير علماء ناسا في تطوير خطة طويلة المدى لإرسال البشر إلى المريخ. تلك اللحظة المحددة للقرن ، مثل سابقتها في القرن العشرين ، ستقود الابتكار البشري إلى أبعد من ذلك وتُلهم الأجيال على الحلم بشكل أكبر. مثلما رأينا في برنامج Apollo ، من المؤكد أن ينتج عن ذلك تقنيات جديدة وفهم جديد لتطبيقه على الأرض.
لدينا التكنولوجيا ونحن نفهم علم الأحياء. نحن نعرف أن ننظر ونعرف كيف نختبر. خلال حياتنا ، سوف نجد حياة خارج الأرض.

بينما نستكشف أكثر من ذلك ، فإن أوجه التشابه والاختلاف بين جيراننا السماويين تمنحنا إطارًا مرجعيًا مهمًا. إن المعرفة بأن الكواكب والأقمار في جميع أنحاء النظام الشمسي قد تعرضت لقصف نيزكي واسع النطاق في الماضي دفعت إلى فهم جديد للتاريخ الجيولوجي للأرض ، حيث لم تكن مواقع التأثير ، التي تمحى إلى حد كبير بسبب التعرية ، وتكتونية الصفائح ، والبركانية ، واضحة كذلك. يمكننا أيضًا دراسة العواصف الترابية للمريخ لفهم تأثير الغبار في الهواء بشكل أفضل. يمكننا دراسة الأجواء التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون الوفير ، مثل أجواء المريخ والزهرة ، للتنبؤ بتأثير ثاني أكسيد الكربون على الأرض. كلما زاد عدد المعلومات التي يمكننا جمعها ، كلما تمكنا من فهم ديناميكيات كوكبنا الأصلي بشكل أفضل وغير مألوف.

ومع ذلك ، هناك اكتشاف في الأفق أعتبره أكثر أهمية في فهم الكون ومكانته فيه. عندما يستكشف البشر كواكبنا المجاورة ، ستقوم البعثات الآلية بالتحقيق في الأقمار الجليدية للنظام الشمسي الخارجي. في مكان ما في المحيطات السطحية الرائعة لأوروبا أو إنسيلادوس ، أو حتى في أعماق البحار التي تهب فيها الرياح من تيتان ، تنتظر الأدلة على الحياة. سواء وجدنا علامات للحياة الماضية أو الحالية على كوكب المريخ أو هناك ، أو على سطح كوكب المشتري أو زحل - حتى لو كان مجرد كائن وحيد الخلية - فسيسمح لنا بأن نكون أكثر تفاؤلاً بشأن انتشار الحياة في الكون. لدينا التكنولوجيا ونحن نفهم علم الأحياء. نحن نعرف أن ننظر ونعرف كيف نختبر. خلال حياتنا ، سوف نجد حياة خارج الأرض.


"أين نجعل جناحنا"

تاريخ البشرية هو جدول زمني للاستكشاف والهجرة ، وقد بحثنا في الفضاء في هذا السياق أيضا. في حين أن البشر لم يغامروا بعد بجيراننا القريب من الجوار السماوي ، فإن أعيننا وآذاننا مستمرة في التمدد عبر النظام الشمسي. كان هناك مطياف الأشعة السينية على المريخ ، وكروماتوغرافيا الغاز على تيتان ، وحتى أجهزة قياس المغنطيسية تعمل في الوسط البينجمي. لمدة 127 دقيقة في عام 1982 ، كان لدينا الميكروفونات تسجيل صوت الريحعلى سطح كوكب الزهرة قبل أن تقع على البيئة القصوى للكوكب. ومع ذلك ، فإن الكاميرات هي التي تظل أهم الأدوات التي أرسلناها إلى الفضاء. المراصد الأرضية والأقمار الصناعية لرصد الأرض ، تليسكوب هابل الفضائي ، وقريباً تليسكوب جيمس ويب الفضائي ، تجلب لنا عجائب الكون وتعطينا لمحة عن الأجواء الكونية المذهلة التي نجد فيها منزلنا واحة.

إذا أوضح لنا Earthrise و Blue Marble مدى أهمية كوكبنا حقًا ، مع المحيطات الزرقاء المذهلة والغيوم البيضاء المتدحرجة ، محاصرين الحياة الوحيدة المعروفة حاليًا في الكون ، فإن صورة أخرى شهيرة - Pale Blue Dot - تدفع بالحقيقة المتوازية المذهلة إلى المنزل: عزلتنا.



يقول موقع ناسا في وصفه Pale Blue Dot: "الأرض هي مجرد نقطة ضوء ، أقل من حجم عنصر الصورة حتى في الكاميرا ذات الزاوية الضيقة" . "من قبيل الصدفة ، تقع الأرض في وسط أحد أشعة الضوء المتناثرة الناتجة عن التقاط الصورة بالقرب من الشمس".
بإذن من وكالة ناسا

استغرق فوياجر 1 الصورة من وراء مدار نبتون. اعتبر كارل ساجان الصورة وسيلة للمساعدة في تصور مكاننا في الكون: "في كل هذا الاتساع ، لا يوجد أي تلميح بأن المساعدة ستأتي من مكان آخر لإنقاذنا من أنفسنا ... لا يوجد مكان آخر ، على الأقل في المستقبل القريب ، التي يمكن أن تهاجر جنسنا. زيارة ، نعم. تسوية ، ليس بعد. شئنا أم أبينا ، في الوقت الحالي ، الأرض هي المكان الذي نصنع فيه موقفنا. "
هل سنتبع المسار الضروري لتقليل اعتمادنا بشكل كبير على الوقود الأحفوري من أجل قلب اتجاه تغير المناخ - والحفاظ على النقطة الزرقاء الشحيحة صالحة للسكن؟

توقع ساغان التأثير الإنساني لـ Pale Blue Dot عندما تصورها قبل أكثر من عقد من التقاط الصورة في النهاية. لقد كان له قيمة علمية قليلة للغاية ، على حد تعبيره ، لكنه أوضح أن المجهول ليس سوى سبب واحد لأننا مستكشفون ؛ نسعى أيضًا إلى معرفة أنفسنا ومكاننا ، ومن أين أتينا وإلى أين نحن ذاهبون ، لتنظيم وقياس أنفسنا ضد الأهداف التي تبدو مستحيلة. قد لا تملك صورة الأرض على بعد ثلاثة مليارات ميل سوى القليل لتخبرنا عن قوانين الطبيعة ، ولكنها قد تقول شيئًا عميقًا عن طبيعة البشرية.

وضعف البشرية. الحقيقة غير المريحة التي عبر عنها ساجان منذ 25 عامًا - "الأرض هي المكان الذي نقف فيه موقفنا" - تأخذ أهمية خاصة في الوقت الحالي. إن السجل الشامل الذي دام 60 عامًا لبيانات علوم الأرض التي جمعتها ناسا ، بالإضافة إلى معرفتنا العميقة بالمناخ القديم للأرض وفهمنا لمناخ الكواكب الأخرى ، يدل على أننا في مرحلة حرجة. هل سنتبع المسار الضروري لتقليل اعتمادنا بشكل كبير على الوقود الأحفوري من أجل قلب اتجاه تغير المناخ - والحفاظ على النقطة الزرقاء الشحيحة صالحة للسكن؟

سعى آخرون للبناء على تراث هذا والصور السابقة للأرض من الفضاء. صديقي ، كارولين بوركو ، رئيس فريق التصوير في مهمة كاسيني إلى زحل ، تصور "لحظة عالمية من الوعي الذاتي الكوني". ومثل فوياجر 1 ، كان لدى كاسيني سنوات من الاكتشافات العلمية المذهلة وراءها عندما أرسلت الأرض أمرًا للتحول الكاميرا في المنزل. على عكس حالة Pale Blue Dot ، فإن أهل الأرض كانوا يعرفون أين ينظرون.


يشمل هذا الفسيفساء البانورامي لنظام ساتورن ، الذي يمتد حوالي 405،000 ميلًا ، أرضًا بحجم الأرض ، مدركة ذاتيا في أسفل اليمين.
بإذن من وكالة ناسا

في 19 يوليو 2013 ، خرج الأشخاص من جميع أنحاء نصف الكرة الغربي للخارج ، وتوجهوا شرقًا ، ولوحوا في السماء الزرقاء الساطعة.كانت هذه هي المرة الأولى التي يعرف فيها البشر مقدما أن كوكبهم يجري تصويره . تظهر النتيجة الأرض كما هي: صغيرة ، متقزّمة بشكل غير معقول بسبب حجم الكون وعظمة الكواكب الخارجية. بالطبع ، لا يمكن رؤية أي من الأيدي الملتوية على بعد 898 مليون ميل ، لكن الصورة تظهر لنا كما نحن ، بمعنى ما: فضولي ، واع ، وننظر إلى الكون ، ونبحث عن أنفسنا.


***

إلين ستوفان ( @ إلين ستوفان ) هي مديرة جون أندريان مارس مديرة متحف سميثسونيان الوطني للطيران والفضاء. كانت في السابق كبيرة العلماء في ناسا. داعية للتنوع في مجالات STEAM ، عملت أيضًا في مهمات لاستكشاف كوكب الزهرة والأرض والمريخ وزحل في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا.

صورة الغلاف: Blue Marble ، منظر للأرض كما يراه طاقم Apollo 17 أثناء سفرهم باتجاه القمر (بإذن من وكالة ناسا)
قراءة التالي
ساحة المعركة 22000 ميل فوق الأرض
بواسطة كريستيان دافنبورت

حولالاتصالمركز ويلسون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

برنامج ضروري لضبط الموقع

صفحة المقالات لابرز الكتاب

شبكة الدانة نيوز الرئيسية

اخر اخبار الدانة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية
روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة
بالتفصيل لكل دول العالم - احصائيات انتشار كورونا لحظة بلحظة

مدينة اللد الفلسطينيةى - تاريخ وحاضر مشرف

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

اعلن معنا



تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

جريدة الارادة


أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

خدمات نيو سيرفيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اعلن معنا

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك
?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

سلايدر الصور الرئيسي

المقالات الشائعة