يعتبر التعليم استثماراً في الموارد البشرية، فكلما زاد مستوى التعليم زادت إنتاجية الموارد البشرية المتاحة، كما ترتفع إنتاجية الفرد، والاهتمام بالتعليم يؤدي إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة للمجتمع ككل بصفة عامة.
ومن ثم فإنه من المنطقي أن تحقيق أهداف التنمية الزراعية يرتبط بدرجة وثيقة بالتعليم الزراعي ومدى كفايته وكفاءته.
بناءً على ذلك، يستهدف البحث معرفة مدى تأتير التعليم الزراعي على نمو القطاع الزراعي في مصر، وقد تم استخدام اختبار جذر الوحدة للمتغيرات موضع الدراسة خلال الفترة 1995- 2015، وتبين أن السلاسل الزمنية لمتغيرات الدراسة غير ساكنة في مستواها ولكنها ساكنة عند الفروق الأولى لها.
وباستخدم اختبار جوهانسن للتكامل المشترك تبين وجود تكامل مشترك بين هذه المتغيرات، أي أن جميع السلاسل الزمنية للمتغيرات موضع الدراسة تعتبر مستقرة، كما تدل على إمكانية وجود علاقات على المدى الطويل بين هذه المتغيرات مما يعني عدم إمكانية ابتعاد هذه المتغيرات عن بعضها البعض في الأجل الطويل.
وباستخدام اختبار جرانجر للسببية باستخدام فترة تأخير طولها سنتين تبين أنه توجد علاقة سببية أحادية الاتجاه تمتد من النمو الاقتصادي بالقطاع الزراعي (يعبر عنه بالناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للقطاع الزراعي) إلى الإنفاق الحكومي على التعليم الزراعي،
وبناءً على هذا فإن الناتج المحلي الإجمالي الزراعي يحدد الإنفاق على التعليم الزراعي، وتوجد علاقة سببية في اتجاه واحد تمتد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للقطاع الزراعي في العام السابق إلى الإنفاق الحكومي على التعليم الزراعي في العام الحالي، كما لوحظ وجود علاقة سببية في اتجاه واحد تمتد من العمالة الزراعية إلى الناتج المحلي الإجمالي الزراعي، وأيضاً توجد علاقة سببية في اتجاه واحد تمتد من الإنفاق على التعليم الزراعي إلى عدد أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الزراعة. ومما لا شك فيه إن هذه النتائج مفيده لصانعي القرار في مجال اقتصاديات التعليم
أد/ أحمد أبواليزيد, عون, أد/ عون خيرالله and إيمان يوسف حافظ
MPRA Paper from University Library of Munich, Germany
أد/ أحمد أبواليزيد, عون, أد/ عون خيرالله and إيمان يوسف حافظ
MPRA Paper from University Library of Munich, Germany
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق