الطبقات الاجتماعية في لبنان نقاط استدلال منهجية.

. . ليست هناك تعليقات:





-١- الانكار
إن إنكار وجود الطبقات أمر لا يفاجئ. لكل نظام اجتماعي منطقه الخاص في إخفاء أشكال التمييز واللامساواة والاستغلال بين أعضائه. يتوقف الأمر على الكيفية التي بها يتم الإنكار وأشكال التغطية والتمويه المختلفة.

إنكار الاستغلال
يكتب ميشال شيحا في إنكار الاستغلال أن اللبناني «يجلب ثرواته من أقاصي الأرض فلا ينزل الضرر بأحد من اللبنانيين البُعاد، ولا يستغلّ عرق مواطنيه. وليس أخيراً للاشتراكي أو لعالِم الاجتماع أي مأخذ عليه. وليس في العالم، على كل حال، مسرِفٌ مثله ولا أسخى منه» (شيحا: ١٩٦٢، ١٣٠). تفترض المعادلة تعريفاً للبناني يخترله بالمغترب مثلما تفترض التسليم بأن الثروات المجلوبة من «أقاصي الأرض» لا تنتج نظاماً اقتصادياً واجتماعياً داخلياً يضرّ بسائر اللبنانيين، «البُعاد» عن مصدر الثروات مع أنهم ليسوا «بُعاداً» عن مواقع استثمارها، أو يستغل عرق المواطنين.

إنكار وجود ثروات كبرى
على المنوال نفسه، ينفي غسان تويني وجود ثروات كبيرة لدى اللبنانيين لأنهم يعملون بثروات غيرهم دون أن تكون «ملكهم الحلال» (غسان تويني، النهار، العدد السنوي، ١٩٦٦). وهي زلّة لسان معبّرة عن المال الحلال والمال الحرام لأنها لا تزال عالقة بتحريم ديني تجاه المال وأصحابه، يذكّر بكلام السيد المسيح عن ضعف حظوظ الأغنياء في دخول الجنة. مهما يكن، ليس هناك أي تعارض بين الشغل بمال الغير وتجميع الثروات الكبيرة. والحال أن العكس هو الصحيح. ذلك أن اللبنانيين الأكثر ثراءً هم الذين جمعوا ثرواتهم المليونية أو المليارية من الخارج وعن طريق العمل بثروات الغير!

إنكار الفقر وتغريبه
ينسب ميشال شيحا الفقراء في لبنان الاستقلال إلى الوافدين من الملحقات والمناطق التي ضمّت إلى جبل لبنان والساحل لتكوين «لبنان الكبير» عام ١٩٢٠. وهو يحرص على تمييز فلاح جبل لبنان («لبنان الصغير») عن الفقراء الوافدين إلى المدن الساحلية من الملحقات (محاضرة بالفرنسية بعنوان «التجارة والأخلاق» ١٩٤٠ أعيد نشرها في
L’Orient- Le Jour, ٢٨/١٢/١٩٩٤). ولا يتردد شيحا في الدعوة إلى إخفاء الفقر والفقراء، على الأقل عن عيون السيّاح والمصطافين، حين يقول: «فلنبدأ بتوزيع البزّات الرسمية (وأدوات التنظيف) على الحمّالين في الموانئ ومحطات القطارات» (طرابلسي: ١٩٩٩، ١٣٩).
وسوف يتكرر هذا الإدغام بين الغرباء والفقر في مناسبات عديدة، منها الحملة التي تصاعدت في إحدى المناسبات التي اكتشف فيها لبنان الفقر والغرباء معاً في عام ١٩٦٥. حينها دعا النائب الأب سمعان الدويهي إلى إحصاء عدد البؤساء الذين نعتهم بالغرباء ووصفهم بأنهم «الذين يسرقون اللقمة من فم اللبنانيين» ويشكلون «مصدر النتن والفساد والمرض في كل المقومات الأخلاقية والإنسانية والروحية للبلد». والملاحظ أن المتهمين بسرقة اللقمة من فم اللبنانيين كانوا متهمين أيضاً من قبل الأب النائب بأنهم يبيعون أسراره المصرفية للخارج، فلم يكن ثمة تطابق لازم بين الفقر والغربة هنا. والمتّهم ببيع الأسرار المصرفية للخارج لم يكن غير يوسف بيدس الذي تآمرت الطبقة الحاكمة على إفلاس مصرفه (وضاح شرارة: ١٩٨٠، هامش ٧٤٠- ٧٤١؛ طرابلسي: ١٩٩٩، ١٤١- ١٤٢).

إخفاء السلطة الطبقية بالسياسة
تحت عنوان «من يحكم لبنان؟» عقدت جريدة «النهار» ندوة صحافية شارك فيها عدد من قادة الرأي هم: سمير فرنجية، سيمون كرم، طلال الحسيني، كريم مروة وعاصم سلام. أجمع المنتدون على الإجابة عن السؤال بـ«سورية»: سورية هي من يحكم لبنان (المقصود النظام السوري). شذّ كريم مروة، نائب الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني، عن الإجماع على أن النظام السوري يحكم لبنان. تهكّم مروّة من زمن كان يرى فيه أن لبنان محكوم من طبقة اجتماعية. فإذا الشيوعي السابق صار يرى أن من يحكم لبنان «قوى خفية» مرتبطة بالخارج. فدعا إلى «كشفها» أولاً قبل الجزم بأن النظام السوري هو من يحكم لبنان. فردّ عليه النائب فرنجية بأن لا خفاء في الأمر، فحاكم لبنان معروف: إنه سورية (يقصد النظام السوري). أما المهندس عاصم سلام، فلم يحاجج في مسألة وجود التحكم السوري، إلا أنه شذّ عن التوافق؛ إذ أشار إلى أن «أقوى القوى المتحكمة بلبنان هي قوة المال». لم تثر ملاحظة سلام أي اهتمام من زملائه في الطاولة المستديرة (النهار، ٦/١/٢٠٠١).

إخفاء الطبقات بالطوائف
وهذا لا يحتاج إلى مراجع أو أدلة، فهو لون من الإنكار قائم على بديهية التعريف وقوّته: لبنان بلد طوائف، أو بلد طائفي، فلا حاجة لتأكيد هويته ولا نفي ما ليس هو. بناءً عليه، فلما كان النظر الى الطائفية بما هي «آفة» و«وباء» صارت الآفة سبباً لسائر الآفات والوباء مولّداً للأوبئة. فخلال الحراك الشبابي تحت شعار «الشعب يريد إسقاط النظام الطائفي» كنتَ تشاهد على الجدران شعاراً يقول: «لماذا يوجد فقر في لبنان؟ لأنه يوجد نظام طائفي!».
وفي مثال أشدّ مباشرة ونفوراً عن النيّة المعلنة لطمس الطبقات بواسطة الطوائف، يشرح الأكاديمي الأميركي من أصل لبناني فؤاد عجمي مشروع الإمام موسى الصدر المذهبي السياسي على النحو الآتي:
«إن حقيقة الطائفة ومصيرها أهم من متطلّبات الفئات الاقتصادية الاجتماعية. هنا كانت رؤية الإمام موسى الصدر صائبة، أي في طرحه فكرة تزعم الاشتمال على الأغنياء والفقراء، وذلك من أجل قمع الفروقات الطبقية. كان [الصدر] يريد أن يقول، إنه يوجد، في عملية صنع التاريخ، ما هو أهمّ من القوى الاقتصادية. وفي أعماق من امتلكوا مقداراً من الثروة والعلم، والأهم في أعماق الفقراء أنفسهم، كان موسى الصدر يتوجه إلى جاذبية التاريخ الشيعي كما إلى ثقل الحمل التي يجرفه. إنه يستدعي سلطة الأسلاف. وما إن اختفى [الإمام]، أخذ صوت الماضي يتكلّم عن الواقع المعاصر في كل ديار الإسلام بثقة وقوة مُستعادتين » (Ajami: 1986, 189).

إنكار وجود الطبقات لعدم
تطابقها مع توصيف معيّن للطبقات
ويتم هذا الإنكار بمزيج من الحسرة والاستنكار. من منوّعاته اعتبار البنية الطبقية اللبنانية بنثة «مشوّهة» في أدبيات اليسار اللبناني، لعدم تطابقها ومواصفات الطبقات في المجتمعات الرأسمالية الصناعية وعدم تقيّدها بثنائيتها المبسّطة عن استقطاب برجوازية/بروليتاريا. وأحياناً أخرى، يطال التشويه الطبقات الوسطى بسبب خلائطها الطوائفية، بما هي أنماط حياة ومنظومات قيم ناجمة عن تلك الخلائط، فتبدو الطبقة الوسطى مشوّهة لأنها تتداخل بها فروقات طوائفية (حداد: ١٩٩٦) وطبعاً، يستخدم خصوم اليسار هذه الحجة للقول بأن لا وجود لطبقات في مجتماعتنا لأن الطبقات لا توجد إلا في «الغرب».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

برنامج ضروري لضبط الموقع

صفحة المقالات لابرز الكتاب

شبكة الدانة نيوز الرئيسية

اخر اخبار الدانة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية
روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة
بالتفصيل لكل دول العالم - احصائيات انتشار كورونا لحظة بلحظة

مدينة اللد الفلسطينيةى - تاريخ وحاضر مشرف

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

اعلن معنا



تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

جريدة الارادة


أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

خدمات نيو سيرفيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اعلن معنا

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك
?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

سلايدر الصور الرئيسي

المقالات الشائعة