الحاجة إلى ثقافة سياسيـة جديدة - بقلم : د.باسم الطويسي

. . ليست هناك تعليقات:


بقلم : د.باسم الطويسي

بين إرادة الدولـة والمجتمع من جهـة، ومحددات المحيط الإقليمي والدولـي من جهـة أخـرى، مرت العقـود الماضيـة أردنياً بعيداً عن الاسترخاء السياسي، ولم تعرف الهدوء والسكينـة، على الرغم من الحديث الذي لا يهدأ عن الاستقرار. في المقابل، يبدو المشهد أكثر وضوحاً حينما ينظر إليه من الخارج، على أصداء التحولات والحروب والأزمات التي لا تنتهـي، والصفقات المتتاليـة التي لا تتوقف. في هذه الأجواء، وتحت وطأة الازمات، صيغت الثقافـة السياسيـة المحليـة التي ننهل منها المعايير والأحكام والقيم، وهـي الحالـة التي تطرح سؤال بناء قـوة الدولـة، وتماسك بنيتها ومؤسساتهـا، في سياق الحاجـة إلى دفع زخم الإصلاح إلى الامام. كما تطرح السؤال حول موقع المبادرات الأردنيـة التي تصاغ حاليــاً حـول الاجندة الوطنيـة، ومشـروع الأقاليم التنمويـة، وتفاصيل مشروع الإصلاح، وحتى مستقبل الحكومـة الحاليـة ايضاً، من مضامين الثقافـة السياسيـة السائدة واتجاهاتها.

تبدو الثقافـة السياسيـة المحلية اليوم تتشكــل وفق ثـلاث ارادات؛ أولها إرادة المجتمع الأردني، التي لا تملك إلا الترقب والانتظار، على ما يكتنفها من تعدديـة وغموض، وإرادة الدولـة الأردنيـة، التي تمارس الاختبار/المفاضلـة لمزيج من عناصـر القـوة المتعددة والمتناقضة أحياناً، وارادة حالة الطوارئ التاريخية المستمرة في المحيط الإقليمي والدولي، والتي تبدو أحياناً مقياسا لحركـة الارادات الأخرى.

ولعل ابرز مؤشرات هيمنة حالة الطوارئ التاريخيـة، التي لا تهدأ ولا تعرف الاستقرار، تعليق المسار الديمقراطي والإصلاح الداخلي على محددات وتحولات هذه الحالـة. إذ عمل هذا الواقع على تفويت الكثير من فرص التغيير والتحول الديمقراطي ونمو المجتمع المدني، كما أضعفت من إرادة الدولة في تبني مبادرات وطنيـة نحو التغيير، وبناء السلام والتفاهم الاجتماعي الداخلي على قواعد الاستقرار وقـوة الدولـة والديمقراطيـة، وجميعها عناصـر ومدخلات أساسية بقيت ملازمـة لبنيـة الدولـة الأردنيـة وتحولاتها. ومن جانب اخر، شكل تضخيم هذه الحالة والمبالغة في حساسياتها، أداة من أدوات السلطـة أو الحكومــات المتعاقبـة حينما تبحث عن مبرر لإعاقـة الديمقراطيـة، في ضـوء تناقض مصالحها الآنية مع استمرار عمليات التحول المدني والديمقراطي وتراكمها.

في هذا الوقت، يبدو ان الخروج من حالـة الطوارئ الداخليـة، في خيارات النظام السياسي واتجاهاته نحو الإصلاح والتنميـة السياسيـة، موضـوع جدل وطني عام، يأخذ عناويــن متعددة، لكـن باطنه الحقيقي يُستمد من عناويـن وملفات حالـة الطوارئ المحيطة، وهي العناوين التي حان الوقت اليوم إلى حسمها، أو على الأقل توفر جرأة الحوار حولها، أو بأضعف الايمان القدرة على تحديدها بشكل واضح وجلي.

هذا النسيج من الأفكار والعصف الذهني، المربوط ببعض مظاهر التوتر، ليس بالجديد؛ فهو حمال أوجه في المراحل السابقة، وله غرف تحكم في الخارج والداخل، ويتم استثماره من هذه الجهة أو تلك لمصالح آنية، وقد أسهم، وعلى مدى مراحل طويلة، في تكوين ملامح الثقافة السياسية المحلية وتحديد اتجاهاتها. فإذا كانت هذه الثقافة تشير إلى مجموع المعتقدات والاتجاهات التي تعطي نظاماً ومعنى للعملية السياسية، وتقدم قواعد شبه مستقرة تحكم تصرفات الأفراد داخل النظام ومؤسساته، فإن حدود اللعبة وممارسة الأدوار داخل اطر هذه الثقافة باتت تصطنع في هذه الأثناء شكلا من الشرعية، يعتقد اللاعبون في إطارها انها صورة من صور التعبير الديمقراطي، في ظل تراجع أو غياب المؤسسات والأطر الموضوعية للتعبير والممارسة السياسية.

إن مشروع الإصلاح السياسي الأردني له مداخل متعددة، وله في نفس الوقت عناصر ومقومات يبنى عليها، ويملك الاستجابـة لمنهج الجدولة والتدرج، لكن يبدو أن المهمة العاجلة التي لا تنتظر، والتي تحتاج إلى وقت وتراكم حقيقي، تتلخص في بناء ثقافة سياسية جديدة، تخرج وعي الناس أولاً، وقبل غيرهم، من حالة الانتظار والترقب وردود الأفعال، وتوفر قواعد واضحة وغير قابلة للمساومة والتفريط، تلتقي عليها الأطراف الراغبة في الدخول في مسارات الحياة السياسية العامة.

الثقافة السياسية الجديدة المطلوبة أردنياً، مثلها مثل أي ثقافة سياسية فرعية عرفتها مجتمعات العالم التي حسمت أبجدياتها السياسية، يجب أن تنطلق وتنهي في محصلة بناء عناصر قوة الدولة الأردنية وتعزيزها وحمايتها. والثقافة السياسية الجديدة، يجب أن تفهم وتمارس الإصلاح والتحول الديمقراطي، باعتباره عنصرا أساسيا من عناصر قوة الدولة وتماسكها. والثقافة السياسية الجديدة معنية بالخروج من التكيف السلبي مع حالة الطوارئ التاريخية في المحيط الإقليمي، نحو بناء أنموذج آخر للتكيف الإيجابي الذي يصب في قوة الدولة، وليس فقط في مجرد الاستقرار الهش، القائم على التوازن والمصالح الآنية.

من المعروف نظرياً أن التنمية السياسية تلازمها أزمات تسمى باسمها، وأهمها فجـوة "اللااستقرار"، نتيجـة الصراع حول عمليــات التحديث، لكن يجب أن نتذكر بأن الأردن مر بهذه الفجوة منذ الخمسينيات، ويجب أن يكون قد تجاوزها. وبمعنى آخر، هل كان بالإمكان إنتاج نموذج أردني في التنمية السياسية يمتلك القدرة على إضافة عنصر جديد لعناصر قوة الدولة، ويعمل على التكيف الإيجابي مع الظروف المحيطة؟ وعلى اعتبار أن هذا السؤال افتراضي يقصد الماضي، فإن السؤال الأجدى يجب أن يوجه نحو الحاضر، وإمكانية البحث عن عناصر بناء القدرات الذاتية لمفهوم قوة الدولة، واستثمارها في أي تحول سياسي يضاف إلى بيئة عناصر قوة الدولة.

القوة هي روح الدولة الحقيقية، على الرغم مما يحمله هذا المفهـوم من وقع مادي. والثقافة السياسية التي دشنت مشاريع القوة في التاريخ، هي التي قامت على تنشئة مواطني الدولة على قيم العدالة والتحرير، وعلى إنتاج القيم الكبرى التي يتفق عليها الجميع ولا تقبل المساومة والاختلاف. ولعل الثقافـة السياسيـة العاجزة والضعيفـة، التي تعمل على إعاقة التنميـة والإصلاح، أول ما تعانيـه افتقادهـا الاتفاق حول القيم الكبرى في الحياة السياسيـة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

برنامج ضروري لضبط الموقع

صفحة المقالات لابرز الكتاب

شبكة الدانة نيوز الرئيسية

اخر اخبار الدانة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية
روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة
بالتفصيل لكل دول العالم - احصائيات انتشار كورونا لحظة بلحظة

مدينة اللد الفلسطينيةى - تاريخ وحاضر مشرف

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

اعلن معنا



تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

جريدة الارادة


أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

خدمات نيو سيرفيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اعلن معنا

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك
?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

سلايدر الصور الرئيسي

المقالات الشائعة