حلمت بإيه النهاردة؟ والمطربة نجاة محمد علي

. . ليست هناك تعليقات:

  


كنت ألوذ بحضنها الدافئ ما إن أفتح عيني وأسألها بشغف «حلمت بإيه النهاردة» تمطرني بقبلاتها الحانية وتنظر إليّ بحب الدنيا وتبدأ في سعادة تسرد ما رأته فتمزج الحلم بالحقيقة وتدخل ما تريد أن تلقنني إياه من خبرات الحياة وكانت جدتي حكَّاءة ماهرة تسحبك إلى عالمها الخيالي بكل بساطة فتسلم نفسك لتركب على جناحها وتسافر معها إلى حيث تريد وكنت أتوه فى عينيها الصافية وفمها المرسوم بدقة وهي تتلو الكلمات وترد على أسئلتي الكثيرة بصبر كنت أرى العالم من خلالها فتشربت منها الحكمة في سن صغيرة وطريقة كلام الكبار فبت امرأة عجوزًا وأنا بنت الخامسة.

وبعد أن تنهي حلمها أطلب منها كل يوم أن تحكي حكايتها تقول لي هو كل يوم أيوه كل يوم يا (نانا) كأنني كنت أستشرف المستقبل لأحفظ تاريخ أهم ست في حياتي جدتي وأمي التي ربَّتني «المطربة نجاة علي» لم أكن أراها كالصور المعلقة على جدران بيتها بالإسكندرية، كنت أراها امرأة في الستين هي كل دنيتي تضع الإيشارب على رأسها في عقدة وترتدي قميص النوم اللينو المشغول بالزهور وتجلس أغلب الوقت في فراشها العالي الوثير وتجلسني على ركبتيها برغم الألم الذي خلفه الزمن ونبحر معًا مع رشفات من القهوة تحكي وأنا أختزن.
 
ولدت نجاة علي باسم «نجيَّة علي أحمد صيام» عام 1913 لوالد كان يعمل موظفًا في قرية «بردين» بمحافظة الشرقية، وكانت تحبه كثيرًا وانتقلت أسرتها بعد ذلك إلى «دكرنس» بلد الأم ليعمل الوالد هناك ناظرًا للزراعة بإحدى القرى المجاورة، وبدأت الطفلة رحلتها مع الفن عندما التحقت بالمدرسة الأميرية للبنات فكانت من بين التلميذات المكلفات بترديد الأناشيد المدرسية الخاصة بوزارة المعارف. 
 
وهناك استمتعت إلى (الفونوغراف) للمرة الأولى فكانت أسطوانات أم كلثوم هي أول شيء تلتقطه أذناها وبدأت تردد الطقاطيق والمواويل في براعة أدرك معها الأب أن لابنته صوتًا شجيًّا وكان صديقًا مقربًا للشيخ المقرئ «محمد رفعت» ويقلده في طريقة تلاوته لآيات الذِّكر الحكيم. 
 
ولما وجد في ابنته الميل إلى الغناء قام بتحفيظها دورًا قديمًا يقول مطلعه «في البعد ياما كنت أنوح» وحدث اللقاء الأول بينها وبين أم كلثوم حينما زارت الأخيرة قرية «ميت طريف» القريبة من دكرنس لإحياء إحدى الحفلات، وهناك تعرفت إلى الطفلة صاحبة الصوت الشجي وكانت أم كلثوم قد أسرت الجميع في تلك الليلة بأغنيتها الشهيرة «قال إيه حلف ما يكلمنيش». 
 
وفي العاشرة من عمرها عادت الطفلة مع أسرتها مجددًا إلى بردين؛ حيث أقامت بها ثلاث سنوات، كانت تتردد خلالها إلى منزل الأسرة «الأباظية» التي عُرف عنها شغفها بالطرب والغناء، وكانت الأسرة تقيم حفلات ولياليَ ساهرة تدعو فيها الأهل والأصدقاء وأهل الفن في مصر. 
 
وفي إحدى المرات استمع إليها أحد ضيوف الأسرة الأباظية الذي حضر مع السيدة فتحية أحمد لإحياء إحدى الحفلات داخل منزل الأسرة وكان هذا الضيف موظفًا بشركة «أوديون» للتسجيلات التجارية ويُدعى محمد سعيد. وبعد أن أثنت السيدة فتحية على أدائها، عاد الموظف إلى القاهرة ليخبر مدير الشركة أن في الشرقية طفلة موهوبة سيكون لها مستقبل باهر إذا تم تدريبها وتأهيلها للغناء، وأوفدت الشركة فعلاً مندوبًا ليتفاوض مع أسرتها في الأمر حتى وافق الوالد في النهاية وانتقلت الأسرة إلى القاهرة وكانت الفتاة تتلقى دروسًا يومية على يد كل من داود حسني وصَفر علي. 
 
واستمرت هذه الحال سنة كاملة حتى سجلت أولى أسطواناتها وهي مونولوج بعنوان «سر السعادة» من كلمات حسين حلمي المانسترلي وألحان محمد القصبجي. وقد أحدثت هذه الأسطوانة نجاحًا منقطع النظير مما جعل الشركة تتعاقد معها على تسجيل 10 أسطوانات كل عام لمدة أربع سنوات كاملة. وكان أجرها عن الأسطوانة الواحدة يتراوح من عشرة إلى خمسة عشر جنيهًا. واستمرت هذه الحال حتى شجعها في أحد الأيام المثَّال محمود مختار على إحياء حفلة غنائية على مسرح الأزبكية. وبالفعل أقيمت الحفلة وشهدت نجاة نجاحًا كبيرًا في حفلتها بتاريخ الحادي عشر من أبريل عام 1929 وغنت فيها موشح «لما بدا يتثنى» ودور «حُسن الجميل» لداود حسني ومونولوج «سر السعادة» لمحمد القصبجي وقصيدة «وحقك أنت المنى والطلب» لأبي العلاء محمد. وقد امتدحتها الصحف الرسمية آنذاك وعلى رأسها جريدة «السياسة» الأسبوعية.

المطربة نجاة علي.. جدة الكاتبة الصحفية مروة الطوبجي


وهكذا أمضت نجاة فترة زمنية طويلة في إحياء الحفلات والأفراح والليالي. وكان يرافقها في هذه الحفلات تخت موسيقي على رأسه رياض السنباطي (عود) وفاضل الشوا (كمان) وأحمد شريف (قانون) إلى جانب عازف رِقّ. وانضمت بعد ذلك إلى محطة «فؤاد الأول» إحدى المحطات الإذاعية الأهلية قبل أن تنضم إلى الإذاعة اللاسلكية الحكومية المصرية وكانت فرصتها الذهبية ومفتاح شهرتها عندما اختارها الموسيقار محمد عبدالوهاب لتشاركه فيلمه «دموع الحب» عام 1935م، وغنت فيه أنجح أغنياتها وتم تصوير الفيلم في فرنسا وفرض عليها المخرج محمد كريم أن تتبع ريچيما قاسيًا لتكون في قوام نجمات هذا الوقت وكانت تحب الجاتوه، وكريمة جدًا فتدخل إلى محل الحلويات لتشتري "جاتوه" لـ"الكاست" كله ويرغمها كريم على أن تعيده كله وبعد نجاح الفيلم حظيت نجاة بشهرة واسعة وكانت المصريات يقلدنها في تسريحة شعرها التي حملت اسم البطلة في الفيلم «نوال».

لم تكن جدتي محبة للشهرة بل كانت تريد أن تتزوج وتكوّن عائلة وتقدم إليها جدي أنيس الطوبجي ضابط مهندس وسيم وشخصية فتزوجته وانتقلت معه إلى مرسى مطروح لتبدأ حياة جديدة بعيدًا عن الفن، أنجبت والدي ممدوح الطوبجي الذي ورث عنها جمال الصوت وحب الفنون والحساسية والعواطف الجياشة ولم تحتمل طبع جدي وأحست بأن القدر يناديها لتسلك طريقا آخر وطلبت الطلاق وعادت ومعها ابنها إلى القاهرة واستأنفت عملها حيث سجلت حوالي 90 أسطوانة، وعددًا كبيرًا من الشرائط في الإذاعة وتزوجت مرة أخرى من شقيق فريد الأطرش الأمير فؤاد الأطرش وحملت لقب أميرة وكانت على علاقة صداقة وطيدة مع أسمهان وأحبتها عائلة الأطرش وكانت في جبل الدروز مع زوجها لتتفاوض مع زوج أسمهان لتعيد إليها ابنتها لكن جاءهم خبر وفاة أسمهان، لم تدم الزيجة طويلا وأحست بأن فؤاد لا يقدرها وتحكي أنها دخلت إلى حفل فوجدته يرقص مع أخرى وطلبت منه أن يرقص مع المرأة نفسها أمامها لحفظ كرامتها لكنه رفض فطلقته فورا وكانت العصمة بيدها، وعادت مرة أخرى إلى فنها وقدمت عددا كبيرا من الأغنيات الناجحة مثل «فاكراك» و«مش هانساك» و«يالايمين في الهوى» و«آل إيه دلوقتي ما بيحبش» و«صلح الحبيب» مع رياض السنباطي و«قلوب الحبايب». و«من بعيد لبعيد» و«بتشاغلني ليه» و«غنيت للناس» و«قصيدة الأطلال» لحن محمد فوزى.

ثم قابلت جدي الثانى فايق السيوفى وكان رجلا حنونا وسيما دمث الخلق احتضنها وعاشا معا ورزقت بعمي الوحيد اللواء طيار محمد السيوفي والذى بدوره ورث من والده الوسامة وقوة الشخصية والأخلاق الكريمة ومن جدتي الحضور والجاذبية وكان من أبطال حرب أكتوبر وبعد ثورة يوليو استشعرت نجاة أنها لن تستطيع أن تواصل الفن فاستشارت صديقة عمرها الفنانة القديرة مديحة يسري التي حاولت أن تثنيها عن القرار لكنها اعتزلت في الخمسينيات وانتقلت إلى الإسكندرية؛ حيث بنت بناية كبيرة على البحر تحمل اسمها حتى اليوم «عمارة نجاة علي» وتركت للسينما 7 أفلام منها (دموع الحب) مع محمد عبد الوهاب 1935 (حب من السماء) 1943(شيء من لا شيء) 1938 و(الحظ السعيد) 1945 و(الكل يغني) 1947.(الشاطر حسن) 1948مع عبد الغني السيد و(معجزة الحب) 1931 وكرمها الرئيس السادات ومنحها جائزة الجدارة سنة 1978.
 
وتُوفيت جدتي في شهر ديسمبر 1993 بعد أن أصيبت بالفشل الكلوي تاركة وراءها تراثًا فنيًا وإنسانيًا وحبًا كبيرًا في قلوب كل من عرفها فكانت ملكة المنطق وحائط المبكى لكل صديقاتها من الوسط الفني ومن خارجه رحمة الله عليها، فقد كانت أمي وملاذي وظهري وصديقتي أفتقدها كثيرًا لكننا على لقاء إن شاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

برنامج ضروري لضبط الموقع

صفحة المقالات لابرز الكتاب

شبكة الدانة نيوز الرئيسية

اخر اخبار الدانة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية
روابط مواقع قنوات وصحف ومواقع اعلامية

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة

احصائية انتشار كورونا حول العالم لحظة بلحظة
بالتفصيل لكل دول العالم - احصائيات انتشار كورونا لحظة بلحظة

مدينة اللد الفلسطينيةى - تاريخ وحاضر مشرف

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

اعلن معنا



تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

جريدة الارادة


أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

خدمات نيو سيرفيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اعلن معنا

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك
?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

سلايدر الصور الرئيسي

المقالات الشائعة