تشمل التطبيقات القصيرة والاختبارات المقالية والمشاريع المستقلة
شوقي مهدي 17 سبتمبر 2020
كشفت وزارة التعليم والتعليم العالي أمس عن سياسة تقييم التعليم المدمج للطلاب للمستويات من الصف الأول إلى الصف الحادي عشر للعام الأكاديمي 2020 -2021. والتي تقوم على 4 عناصر رئيسية تشمل التطبيقات القصيرة والاختبارات المقالية والمشاريع المستقلة بالإضافة للمناقشة عبر الإنترنت.
وبينت الوزارة أن الهدف من سياسة تقييم الطلبة خلال تطبيق «التعليم المدمج» لتميكن المدارس من استخدام مجموعة واسعة من أدوات التقييم المصممة لتناسب التعليم المدمج لتحقيق أهداف تقييم محددة، وتمكين المعلمين من اكتشاف التحديات التي يواجهها الطلبة في تعلمهم، وإتاحة الفرصة للطلبة لتلقي إرشادات فردية ودعم فعال خلال مسيرتهم الدراسية، بالإضافة لمتابعة تطور أداء الطلبة ومدى تمكنهم من المهارات والمعارف.
4 مبادئ أساسية
ووضعت الوزارة 4 مبادئ أساسية لتقييم التعليم المدمج وهي أن تتوافق أدوات وأنشطة التقييم مع أهداف التعلم والمهارات المطلوبة للمتعلم طوال فترة تطبيق التعليم المدمج، وأن تكون إستراتيجيات التقييم جزءاً لا يتجزأ من تجربة التعليم المدمج مع أهمية تمكين المتعلمين من تقييم تقدمهم، وتحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى مراجعة وتمكين.
ويجب أن تشتمل إستراتيجيات التقييم والقياس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائص وحالات المتعلم، بالإضافة لمنح المتعلمين فرصاً كبيرة وطرقاً مباشرة، لتقديم ملاحظاتهم بشأن البرامج التعليمية والأدوات التي يستخدمونها في التعلم عن بعد.
أساليب التقييم
وبينت سياسة التقييم الجديدة 4 أساليب وأدوات للتقييم تشمل التطبيقات القصيرة وهي تقيس قدرة المتعلم على استدعاء وفهم المعارف، والاختبارات المقالية وهي تقيس مستوى عالياً من القدرات المعرفية وخاصة ما يتعلق منها بمهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي واتخاذ القرار، والمسار الثالث المشاريع المستقلة حيث تعتبر التقييمات القائمة على المشاريع من أهم أدوات التقييم في التعلم عن بعد نظراً لأنها تدور حول الاستقصاء المستقل، حيث ينتج الطلاب عملاً واحداً جوهرياً يتم تقييمه عبر معايير متعددة بدلاً من معيار واحد أو معيارين. بالإضافة للمناقشة عبر الإنترنت بين المعلم وطلبته أو بين الطلبة أنفسهم. وتتميز المناقشة في الفصل الدراسي بأنه يمكن قراءة تعليقات الطلاب المكتوبة عبر الإنترنت عدة مرات من قبل المعلم حسب الحاجة لإجراء تقييم مدروس للتعلم، كما يتمتع الطلاب أيضاً بوقت كاف لنشر الردود التفصيلية والمدروسة التي لا تحصل عليها عادة في بيئة مباشرة.
ومن بين الضوابط العامة للتقييم في التعليم المدمج، أشارت الوزارة إلى أن هذه السياسة تعرض أدوات التقييم وتوصفها بشكل عام، وتتم مراعاة خصوصية كل مادة وخصوصية المتعلمين من قبل الإدارات والأقسام ذات العلاقة. ويراعي في توصيف أدوات التقييم للصفين الأول والثاني توجيهات إدارة التعليم المبكر التي سترسل للمدارس مع بدء الدوام المدرسي، أما طلبة المستوى الثالث من الدعم تتم مراعات قدراتهم واستعداداتهم فيما يتعلق بالواجبات والاختبارات والمشاريع، بناء على أهداف الخطة التربوية الفردية الخاصة بهم وبحسب توجيهات أخصائي التربية الخاصة - إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين.
وفيما يخص طلبة المدارس المتخصصة (سلسلة مدارس الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة ومجمع التربية السمعية) يتم احتساب درجات أعمال الفصل وفق المتبع والمعتمد سابقاً في المدرسة وذلك لتواجد الطلبة في المدرسة بنسبة 100%.
الصفوف من الأول إلى الثالث
ووضعت الوزارة عدداً من أدوات التقييم وتوزيع الدرجات من الصف الأول وحتى الحادي عشر تقوم على أساس التقييم والتفاصيل وتوزيع الدرجات.
وفيما يتعلق بأدوات التقييم وتوزيع الدرجات للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي، يتم تقييم اختبار منتصف الصف الدراسي الأول (في المدرسة) اختبار تحريري أو شفهي أو عملي حسب طبيعة كل مادة بحيث تكون الدرجات 15 درجة. أما أعمال الفصل تتضمن أدوات المنصة التفاعلية وتحسب 10 درجات منها 5 درجات على التقرير الأول و5 درجات على التقرير الثاني. أما اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول (في المدرسة) وهو اختبار تحريري أو شفهي أو عملي حسب طبيعة المادة يتم احتساب 15 درجة ليصبح مجموع درجات اختبار الفصل الدراسي الأول 40 درجة.
وتحتسب 60 درجة للفصل الدراسي الثاني، تفاصيلها كالآتي منها 15 درجة اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني (في المدرسة) للاختبار التحريري أو الشفهي أو العملي، و15 درجة لأعمال الفصل تتضمن أدوات المنصة التفاعلية و30 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني (في المدرسة).
درجات أعمال الفصل
أما توزيع درجات أعمال الفصل الأول والثاني والتي من ضمنها أنشطة التعلم عن بعد عبر المنصة التفاعلية للتقارير الأول والثاني والثالث، تمنح 5 درجات توضع على نظام الرصد وفق آلية ونسب رصد الدرجات على النظام الإلكتروني NSIS يتم توزيعها كالآتي: تحسب درجتان للتطبيقات (تقييمات قصيرة) للمواد التي نصابها أكثر من أو يساوي 4 حصص أسبوعياً 5 تطبيقات، منها تطبيقان عبر المنصة التفاعلية. ايضاً بالإضافة للمواد التي نصابها أقل من 4 حصص 3 تطبيقات منها تطبيق واحد عبر المنصة التفاعلية.
أما المشاركة والأنشطة تمنح درجة واحدة من خلال تفاعل الطلبة بالصف وبالمنصة الإلكترونية مع المعلم والزملاء. وتمنح الواجبات درجة واحدة بمعدل واجب أسبوعي واحد لكل مادة على أن يخصص لكل مادة واجب إلكتروني واحد في كل أسبوع باستثناء التربية البدنية يكون الواجب نشاطاً عملياً. وتمنح 10 درجات للتقرير الرابع وتوضع على نظام الرصد وفق آلية ونسب رصد الدرجات على النظام الإلكتروني NSIS.
الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر
وحدد التعميم سياسة تقييم الصفوف من الرابع للحادي عشر في الفصل الدراسي الأول، حيث سيكون اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول في المدرسة، ويشمل اختبارا تحريريا، واختبارا شفهيا، وعمليا حسب طبيعة كل مادة من 15 درجة، فيما سيتم تخيص 5 درجات للأعمال الفصلية تتضمن أدوات المنصة التفاعلية، فيما سيكون اختبار نهاية الفصل من 20 درجة ليكون مجموع درجات الفصل الدراسي الأول 40 درجة.
وفي الفصل الدراسي الثاني سيكون اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول في المدرسة، ويشمل اختبارا تحريريا، واختبارا شفهيا، وعمليا حسب طبيعة كل مادة من 15 درجة، فيما سيتم تخيص 5 درجات للأعمال الفصلية تتضمن أدوات المنصة التفاعلية، فيما سيكون اختبار نهاية الفصل من 40 درجة ليكون مجموع درجات الفصل الدراسي الأول 60 درجة.
المنصة التفاعلية
وتضمنت سياسة التقييم توزيع درجات أعمال الفصل ومن ضمنها أنشطة التعلم عن بعد عبر المنصة التفاعلية، وتم تخصيص 20 درجة للتطبيقات، منها 4 تطبيقات عبر المنصة التفاعلية للمواد التي نصابها من 4 إلى 6 حصص أسبوعياً، وتطبيقان للحصص الصفية، و3 تطبيقات عبر المنصة التفاعلية للمواد التي نصابها أقل من 4 حصص، كما تم تخصيص 10 درجات للواجبات الأسبوعية، و5 درجات للمشاركة الصفية من خلال تفاعل الطلبة بالصف وبالمنصة الإلكترونية مع المعلم وزملاء الصف، بالإضافة إلى تخصيص 15 درجة للنشاط المنهجي أو المشروع البحثي، وتؤخذ نسبة 10% من مجموع تلك الدرجات.، وبالنسبة إلى الطلاب الذين يختارون مسار التعلم عن بعد تكون جميع التطبيقات عبر المنصة التفاعلية.
الواجبات الإلكترونية
أما الهدف من الواجبات الإلكترونية فهي متابعة تعلم الطلبة في البيت، لذلك يجب أن تكون الأسئلة مرتبطة بما تعلموه بشكل مباشر ويمكن لمعظم الطلبة حلها. وأن تكون مهلة حل الواجب 24 ساعة من تاريخ النشر. ولا يتم إعطاء واجبات للمادة في اليوم المخصص للتطبيقات الإلكترونية. ويتكون الواجب من سؤالين اثنين، مع ضرورة التنويع في الأسئلة بحسب طبيعة كل مادة، ويرصد للواجب الواحد خمس درجات، يتم حل الواجب في البيت، ولا يتم حله في المدرسة مع المعلم بأي شكل من الأشكال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق