ثلاثة أشقاء اخترعوا جهازا مُشابها للكمبيوتر قبل أكثر من 1000 عام
تعتبر أقدم آلة موسيقية في العالم هي الناي الأوريجناسي، الذي عُثر عليه مؤخرًا في ألمانيا ويزيد عمره على حوالي 40 ألف سنة، ومن الواضح أن البشر كانوا منشغلين بالأصوات لبعض الوقت، وهو الأمر المنطقي لأن الموسيقى والصوت ساهم في تطوير اللغة، ولكن عندما تفكر في سبب استماعك للموسيقى ستجد أننا نفعل ذلك من أجل الاستمتاع.
في القرن التاسع في بلاد فارس، ابتكر الإخوة بني موسى وهم ثلاثة علماء وباحثين، واحدا من أعظم وأهم الاختراعات وكان هدفهم الرئيسي هو الاستمتاع بالمزيد من الموسيقى في حياتهم، وتحدثوا عن هذا الاختراع في كتابهم.
وكانت عبارة عن فلوت (ناي) مع أسطوانة دوارة بداخله، والتي تحتوي على دبابيس تفتح وتغلق في الناي، ما يؤدي إلى اختلاف النغمات وتنوعها، بالإضافة إلى أنها كانت قابلة للبرمجة، وإذا قمت تبديل الأسطوانة من خلال تغيير مكان الدبابيس ووضعها في أماكن جديدة ستحصل على أغنية مختلفة، وعندما ظهرت أجهزة الكمبيوتر الأولى كان لديها بطاقات كذلك قابلة للتبديل والتغيير، واعتمدت بصورة رئيسية على الخوارزمية التي اعتمد عليها العلماء الثلاثة قبل ألف عام.
============
من كتاب «Wonderland: How Play Made the Modern World»
ستيفن جونسون مؤلف الكتاب





ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق